أفضل الطرق لعلاج حب الشباب

في أي مكان بنروحه أول حاجة بتلفت نظر الأخرين لنا هو الشكل العام وعلى وجه الخصوص “الوجه” ، فمن الضروري أن يكون مرآة تعبر عن شخصيتنا ويظهر بشكل أكتر من رائع وجذاب.

علاوة على أنه من الطبيعي إن كل واحد منا لديه حافز داخلي يجعله يهتم بجماله ويحرص على ظهوره في أفضل صورة ، لكن فيه مشكلات بيعاني منها معظم الشباب بتأثر على ظهورهم بالشكل الذي يرغبون فيه ، وهو كابوس “آثار حب الشباب”.

فحب الشباب يظهر في بداية سن البلوغ وأثناء فترة المراهقة ، ويسهل علاجه والتخلص منه نهائيًا ، لو تمت معالجته في البداية مع العناية والإهتمام الدائم بالبشرة، لكن فيه كتير مننا للأسف لا يهتم بعلاج حب الشباب ، مما يسبب حدوث مشكلات على المدى البعيد والعلاج منه بياخد فترة كبيرة.

فيعتبر حب الشباب من أكتر الأمراض الجلدية المنتشرةوخاصة بين البنات ، والذي يؤثر بالسلب في الحياة الإجتماعية كضعف الثقة بالنفس والإنعزال والإحساس بالإحراج في بعض المواقف الحياتية.

ولحب الشباب أسباب كتيرة ، منها :

1 – الإضطرابات الهرمونية التي يتعرض لها الشباب نتيجة المرور بمرحلة البلوغ ، فقد أثبتت الدراسات أن هرمون الأندروجين يحفز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الزيوت ، مما يجعلها تظهر في شكل حبوب على الوجه أو الكتفين أو الظهر.

2 – فترة الدورة الشهرية ، والحمل ، والوصول لسن اليأس عند السيدات.

3 – أسباب وراثية تتعلق بالجينات.

4 – إستعمال مستحضرات تجميل ومنتجات للعناية بالبشرة سيئة وغير مضمونة.

5 – تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الليثيوم والأندروجين ، مثل : الستيرويدات والإستروجين ، أو الكورتيزون.

6 – الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير على ظهور حب الشباب ، كالشعور بالقلق والإرهاق العام ، والسهر.

 

ينقسم حب الشباب حسب شدته إلى :

الدرجة البسيطة :

الدرجة البسيطة لحب الشباب تتحدد بوجود أقل من 20 من الرؤوس البيضاء ، وأقل من 15 نتوء ملتهب ، فإذا كان مجموع الحبوب لديكي أقل من 30 ، فأنت في المرحلة البسيطة والتي يسهل فيها علاج حب الشباب دون زيارة الطبيب ، ويتم معالجته بالكريمات والدهانات الموضوعية البسيطة.

الدرجة المتوسطة :

أما في حالة وجود من 20 إلى 100 من الرؤوس البيضاء أو السوداء ، وما بين 15 إلى 50 نتوء ملتهب أو مجموع الحبوب يتراوح بين 30 إلى 125 ، فأنت مصابة بحب الشباب من الدرجة المتوسطة ، ويجب اللجوء للطبيب لتناول بعض الأدوية للتخلص منه والعلاج.

الدرجة الشديدة :

أخطر مرحلة في حب الشباب يصل إليها الشخص ، ففي هذه المرحلة تظهر العديد من العقد والتكيسات الملتهبة ، و من الممكن أن تتحول إلى اللون الأحمر أو البنفسجي الغامق ، وتترك ندبات ، ويبقى للطبيب إختيار طريقة العلاج المناسبة.

طرق علاج حب الشباب :

 تختلف طرق العلاج بإختلاف درجة وشدة حب الشباب التي يعاني منها المريض، ولمعرفة الحل الأنسب والأفضل لكي يجب عليكي إستشارة الطبيب أولًا ، ومن بين طرق المعالجة السريعة للتخلص من حب الشباب :

في الحالات البسيطة :

بعد أن تستشيري الطبيب يجب عليكي أن تعتني ببشرتك وتغسلي وجهك بالماء ، وتستخدمي المضادات الحيوية التي ينصح بها الطبيب لحالتك ، فالطريقة الصحيحة هي المحافظة على نظافة الجسم والبشرة.

أما في الحالات المتوسطة :

يسهل علاج حب الشباب في بداية ظهوره ، ولكن إذا لم يتم العناية وعلاجه مبكرًا تزداد المشكلة إلى أن تصلح لمرحلة الندبات وهي الحفر في الجلد ، وتظهر بسبب الحكة الجلدية ، وفي هذه الحالة يترك للطبيب إختيار الطريقة المناسبة للعلاج.

في الحالات الشديدة “الخطيرة” :

هي حالة تظهر فيها البثور الدرنية على الحبة نفسها ، نتيجة عدم علاج حب الشباب بشكل أسرع ، وتتوقف طريقة العلاج حسب رؤية الطبيب.

وينصح في مثل هذه الحالات ، بإتباع بعض الإرشادات لسرعة العلاج :

– اغسلي وجهك مرتين في اليوم لتنظيف البشرة بإستخدام الصابون الطبي.

– تجنبي إحتكاك وجهك ووضع اليدين عليه خوفًا من إنتقال الجراثيم.

– لا تضعي المكياج حتى لا تنسد الغدد الدهنية.

من وسائل علاج حب الشباب والتي يقررها الطبيب المختص :

حقن الفيلر :

يتم حقن المنطة المراد إزالة حب الشباب منها بمواد “الكولاجين أو الدهون” لملىء الفراغات تحت الجلد أو لشده ، ونتائج هذه الطريقة مؤقتة وتحتاج لتكرارها بشكل دوري.

التقشير الكيميائي :

ويتم فيه إستخدام أحماض ذات فعالية عالية لتقشير الطبقة السطحية للجلد ، والتي توجد بها الحبوب.

وتوجد طرق عديدة لعلاج حب الشباب والتخلص منه نهائيًا ، وتتحدد حسب رؤية الطبيب.

 عليكي أن تتبعي بعض النصائح والإرشادات ، لتتجنبي زيادة مشكلة حب الشباب:

– يجب عليكي إستعمال غسول طبي للوجه يتناسب مع نوع بشرتك بإستمرار ، لإزالة الأتربة والدهون التي تعد السبب الأساسي وراء تكون البكتيريا.

– اشربي يوميًا ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء ، لطرد سموم الجسم وقتل البكتيريا الضارة التي توجد به ، لتتمتعي بصحة أفضل وبشرة أكثر نضارة.

– لا تنسي أن تزيلي مساحيق العناية بالبشرة والمكياج والمرطبات قبل النوم.

– تناولي الطعام الصحي المتوازن الغني بالفيتامينات والألياف التي توجد في الخضار ، والفواكه ، وابعدي عن المقليات والأطعمة الغنية بالدهون.

– تجنبي لمس الحبوب والإحتكاك بها ، حتى لو كانت جافة.

– اعتني ببشرتك من خلال الماسكات المفيدة للبشرة والمحضرة في المنزل.

إليكي بعض الطرق لمنع معادوة حب الشباب ، مرة آخرى :

يمكنك معالجة حب الشباب بإحدى الطرق المناسبة التي يقررها الطبيب ، ولكن عدم إتباع العلاج بصورة منتظمة ، يسمح له بالعودة مرة آخرى

ولكي تتجنبي ظهوره ، عليكي بإتباع مجوعة النصائح هذه :

– تعتبر المسليات والمكسرات التي تحتوي على نسبة كبيرة وعالية من الدهون المشبعة ، كالفول السوداني ، واللب ، والفستق ، وبعض أنواع الشيكولاتة ، من أهم وأبرز الأسباب التي تساعد وتؤدي  إلى ظهور حب الشباب ، خاصة لو كانت بشرتك دهنية ، فعليكي أن تتجنبيها.

– اغسلي وجهك ونظفيه بماء الورد بواسطة قطعة من القطن ، فهي مفيدة ومرطبة للبشرة.

– من الضروري الإستحمام الجيد بعد أداء التمارين الرياضية والأنشطة الآخرى وبذل مجهود بدني.

– غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميًا بالصابون الطبي.

– إرتداء الملابس القطنية الواسعة.

– تجنبي وضع الكثير من مستحضرات التجميل الغير مضمونة ، ولا تستعمليها بكثرة ، وعليكي أن تزليها قبل النوم والتنظيف جيدًا بعد إزالتها ، للعناية بنضارة بشرتك.

– إستشيري الطبيب المختص في حالة عدم إستجابة بشرتك للنصائح السابقة.

– تجنبي تعرض بشرتك لأشعة الشمس المباشرة ، لأنها تساعد على تحفيز الإفرازات الدهنية التي يقوم بها الجسم في الظهور.

لمعرفة المزيد عن إزاي تقدري تحافظي على نضارة وجمال بشرتك وتتخلصي من حب الشباب ، تابعي مقالاتنا القادمة.. .

admin

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *