إزاي أقدر أحافظ على بشرتي من التجاعيد ؟!

التجاعيد .. التجاعيد،كلمة بتمثل كابوس مزعج ومقلق ومخيف لكتير من الستات وحتى البنات في سن مبكر من عمرهم ، لأنها علامة من علامات التقدم في السن ، بس لو اتكلمنا عن التجاعيد وأسبابها ، هنلاقي إن من أكتر الأسباب التي تؤدئ لظهورهاسبب بسيط جدًاهو الضحك أو التكشير يعني ببساطة أكتر أي حركة في عضلات الوجه بتسيب أثر بعدها.

وللتجاعيد طرق علاج وإجراءات وقائية لتجنب ظهورها، هنتعرف عليها تباعاً في المقال.

أولاً: أسباب ظهور التجاعيد:

لظهور التجاعيد أسباب عديدة، للأسف بنات وستات كتيرة مش بتعرفها وبتتفاجئ من ظهور التجاعيد في وجهها، وهي:

1 – الإنفعالات وتعبيرات الوجه كالضحك والغضب:

تعتبر تعبيرات الوجه من أكتر أسباب ظهور التجاعيد كالضحك والغضب والتوتر والتي تترك أثر على الوجه بعدها لا يزول بزوال الموقف أو الإنطباع ، ومن الممكن أن يستمر مدى الحياة نتيجة حدوث التعبيرات “الضحك أو الغضب أو التوتر” بشكل متكرر ، فليس شرطًا أن الغضب وعلامات التجهم هي السبب الرئيسي لظهور التجاعيد كما كان متعارف عليه ، فالضحك وكل حركة أو تعبير في الوجه سواء كان الشعور بالفرح أو الغضب أو الحزن أو التوتر يؤدئ لظهورها.

2 –التدخين يعتبر من أقوى مسببات ظهور التجاعيد في الوجه وخاصة حول منطقة الفم بسبب إنخفاض عدد الغدد العرقية ، لذا كل الأطباء بينصحوا بالإقلاع عن التدخين لما يسببه أيضًا من أضرار خطيرة بالجسم.

3 –نقص هرمون الإستروجين عند الستات بعد الوصول لسن اليأس والذي يؤدئ لنقص ألياف الكولاجين في البشرة ، فيكون الوجه معرض لظهور التجاعيد به بصورة أكبر.

4 –التعرض للتراب والغبار والمواد الكيماوية ، تعتبر من أكتر الأسباب التي توجد في الحياة اليومية ويتعرض لها الكتير من البنات والستات من غير قصد وبتأثر في جمالهم على المدى البعيد ومع تكرار موقف التعرض.

5 – النظام الغذائي كتير مننا مش بيهتم بنظام أكله وبيعتبر غير ضروري ، على الرغم من إن النظام الغذائي من الأسباب القوية التي تسبب ظهور التجاعيد ، فعند إنقاص الوزن بشكل مفاجيء نتيجة عدم التغذية السليمة ، يصبح جلد الجسم مترهل سواء في الوجه أو الجسم بشكل عام ، مما يؤدئ لظهور التجاعيد.

6 – النوم بدون إزالة أثار المكياج كل بنت أو سيدة تذهب لعملها أو مشوار ما ، لا تخرج قبل أن تضع مكياج على وجهها وتعود إلى المنزل ، ولا تهتم بإزالة أثر المكياج مما يسبب ظهور الخطوط الدقيقة على الوجه والتجاعيد بصورة أسرع بسبب تراكم الملوثات على الوجه طوال النهار والتي تتسرب إلى مسام البشرةفتعمل على تكسير الكولاجين والإيلاستين ، وللمحافظة على بشرتك من التجاعيد يجب تنظيفها قبل النوم بشكل جيد و ترطيبها بإستمرار.

7 – النوم تعرفي إنك لو نمتي على أحد جانبينك ممكن يتسبب في الضغط على عضلات وجهك ، فترتخي وتظهر التجاعيد في سن مبكر ، وللمحافظة على نضارة وجمال وجهك يجب عليكي النوم على ظهرك.

8 –تقشير البشرة كتر إستخدام ماسكات التقشير سواء بطريقة طبيعية أو بكريمات تقشير بيعجل في ظهور التجاعيد ، لأنها تعمل على إزالة الطبقة الخارجية للبشرة وتعرضها إلى ظهور البقع الداكنة والحبوب.

9 – التعرض للشمس بصورة دائمة وبشكل مكرر أثناء ذهابك للعمل أو أي مكان من غير ما تضعي كريمات الترطيب المناسبة لبشرتك بيساهم في سرعة ظهور التجاعيد ، بسبب توغل الأشعة الضارة في مسام البشرة.

10 –إهمال تنظيف البشرة بنات وستات كتير مش بيهتموا بتنظيف بشرتهم بصورة دائمة أو منتظمة لأسباب كتيرة منها أنهم مش عارفين أهمية تنظيفها ، وإنها بتساعد على عدم ظهور التجاعيد في سن مبكر، فعشان تحافظي على جمال ونضارة بشرتك لازم تغسلي وجهك بمنظف بشرة على الأقل مرتين يوميًا.

11 – بعض البنات والستات بيستعملوا مكياج ثابت ودائم من خلال مراكز التجميل ليستمر مدة طويلة ، دون العلم بإن المكياج الثابت يعتبر من أهم وأكبر أسباب ظهور التجاعيد على البشرة.

12 – توجد بعض العادات السيئة التي تتبعها معظم البنات والستات وهي توزيع المكياج على البشرة بإستخدام الأصابع، وهذا خطأ شائع جدًا لأن يعتبر من أكبر مسببات ظهور التجاعيد، لأنه بيساعد على نقل الجراثيم إللى داخل المسام ، كمان شد وجذب الجلد بإستخدام الأصابع بيؤدئ لترهل عضلات الوجه.

13 –الحالة الصحية للجسم إهتمامك بالصحة العامة لجسمك تؤثر بشكل كبير على جمال ونضارة بشرتك،  فالحالة الصحية المتأخرة لجسمك مثل نقص السوائل وحاجة الجسم الشديدة للفيتامينات والعناصر الغذائية الرئيسية وعدم تناولك غذاء صحي سليم وتعرض بشرتك للجفاف الدائم ، تعتبر من أهم وأكبر مسببات ظهور التجاعيد.

14 – التقدم بالعمر بالإضافة إلى الأسباب السابقة، فيعتبر التقدم بالعمر المسبب الرئيسي لظهور التجاعيد وترهل عضلات الوجه.

ثانيًا: للحد من ظهور التجاعيد والمحافظة على جمال و نضارة بشرتك، عليكي بإتباع الأتي:

التغذية السليمة من خلال تناولك:

– الفواكة مثل الفراولة ، التوت ، التفاح ، الكيوي.

– الخضراوات مثل الأفوكادو ، الخس ، السبانخ ، الزنجبيل ، الطماطم.

– الصويا لما لها من مفعول قوي في مقاومة ظهور التجاعيد.

– الأسماك وخاصة أسماك السالمون.

– اجتنبي حدوث تعبيرات وجهك الشديدة كالعبوس، لأنها تؤثر بشكل كبير على عضلات الوجه الصغيرة ويزيد من التجاعيد.

– إبتعدي عن المنبهات وخاصة الشاي والقهوة، وإستبدليها بالشاي الأخضر.

– تناولي العديد من الفيتامينات كفيتامين “إي” و “سي”، وأكثري من تناول الأوميجا 3 الموجودة في لحوم الأسماك.

– إبتعدي عن إستخدام الأجهزة التي تعمل على تسمير الجسم والبشرة وإكسابهم ، اللون البرونزي، لأنها تولد الأشعة فوق البنفسجية التي تدمر البشرة وخطرها أكبر وأشد من خطر التعرض لأشعة الشمس بمراحل.

ثالثًا: لعلاج وإزالة تجاعيد الوجه:

توجد العديد من الطرق لعلاج تجاعيد الوجه وإزالتها بشكل نهائي ، وتختلف الطريقة المتبعة أو المناسبة حسب حالة الشخص ، فالأمر متروك للطبيب المختص، فمنها:

البوتكس:

هي عملية يتم فيها حقن العضلات تحت التجاعيد ، لإزالتها وللسماح للبشرة بالتمدد والحركة بشكل مرن وسلس.

الفيلر:

يتم حقن بشرة الوجه بمجموعة متنوعة من المواد كالكولاجين أو غيرها من المواد التي تعيد للبشرة نضارتها وحيويتها ، وتقضي على التجاعيد.

التقشير الكيميائي:

تستخدم مواد كيميائية لتقشير الطبقة العليا من جلد البشرة ، مما يحفز الجلد لإنتاج المزيد من الكولاجين لتتمتعي ببشرة أكثر نضارة ونعومة وحيوية.

بعض الإرشادات التي يجب أن تراعيها بعد عملية الحقن:

إذا تم الحقن بإستخدام البوتكس يجب عليكي عدم حركة الوجه حركات عنيفة ، لأنها ستسبب في تحرك البوتكس من مكانه.

وتجنبي التعرض لأشعة الشمس حتى لا تؤثر على الخلايا أو لأي حرارة أو رطوبة، ولا تضعي مستحضرات موضعية ولا تبذلي مجهود بدني عنيف ، حتى لا يتأثر العلاج ، وتبدأ النتائج في الظهور.

تابعينا في المقالات القادمة، لمعرفة كل ما يخص عالم جراحات التجميل والعناية بالبشرة.

admin

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *