كيفية العناية بالأنف بعد إجراء العملية

تعتبر عمليات تجميل الأنف من أكثر العمليات التجميلية التي تتعلق بالشكل العام وهو”الوجه” المرآة التي تدل على شخصية الفرد وتزيد من إحساسه بالثقة في النفس ، لذلك يتخوف بعض الناس من أثارها والنتائج المترتبة عليها ، وما قد يصيبهم من ظهور بعض الأعراض التي تغير من شكلهم المعتاد كالتورم وإنتفاخ حول العينين ، وهذا أمر طبيعي نتيجة العملية ، ولكنه سرعان ما يعود حجم الأنف للشكل الجمالي الذي أُجريت العملية من أجله.

والسؤال الأهم الذي يشغل بال جميع الذين أجريت لهم العملية هو “إزاي أقدر أعتني بأنفي بعد عملية التجميل ؟!” ، فإليكم بعض الإرشادات والنصائح التي يجب إتباعها للإعتناء بالأنف بعد إجراء عملية التجميل مباشرة أو بعد فترة من إجرائها ، تجنبًا لعدم حدوث المضاعفات.

 

إجراءات لازمة بعد عملية تجميل الأنف مباشرة:

1 – سدادات الأنف القطنية:

يضع الطبيب الجراح سدادة قطنية بعد إجراء عملية تجميل الأنف مباشرة ، لضمان وقف النزييف ، ويتم إزالتها من قبل الطبيب في اليوم التالي للعملية.

2 – شاش الأنف المعقم:

يضع الطبيب شاشمعقم أسفل الأنف في حالة إستمرار نزول إفرازات بعد الجراحة والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام.

3 – الجبيرة البلاستيكية لتثبيت الأنف:

بعد إجراء عملية تجميل الأنف يتم وضع جبيرة بلاستيكية أو شريط لاصق على الأنف من الخارج للحفاظ على أنسجة الأنف الداخلية التي تحتاج إلى الترميم ، نظرًا لأن عظام وغضاريف الأنف تكون غير ملتحمة وقابلة للحركة ، ويجب عدم لمس هذه الجبيرة أو تحريكها من موضعها أو تعرضها للماء.

4 –خياطة الجروح:

يوجد نوعين من الخيوط الجراحية للأنف ، خيوط داخلية تذوب من تلقاء نفسها وهي خيوط تجميلية ، وأخرى يتم إزالتها مع الجبيرة من قبل الطبيب الجراح بعد إجراء العملية بأسبوع ،  وهي خيوط خارجية لجلد الأنف في حالة عمليات تجميل الأنف المفتوحة.

الأعراض التي من الممكن أن تظهر بعد إجراء عملية تجميل الأنف:

1 – تورم الأنف:

يحدث تورم للأنف وهو أمر طبيعي بعد إجراء العملية ، حيث يزول بعد أسبوعين من عملية تجميل الأنف و يأخذ الأنف بعد ذلك شكله الجمالي النهائي خلال مدة تصل ل 6 شهور ، ثم بعد ذلك لا يوجد تورم نهائيًا.

2 – تورم محيط بالعينين:

يحدث تورم حول العينين بعد إجراء عملية تجميل الأنف مباشرة ومن الممكن أن يستمر لمدة ثلاثة أيام ، ولكنه يختفي تدريجيًا ويزول تمامًا بعد 15 يوم.

الإجراءات الوقائية التي يجب إتباعها بعد إجراء عملية تجميل الأنف:

1 – تناول الأدوية:

يجب الإلتزام بتناول الأدوية التي ينصح بها الطبيب الجراح بعد إجراء العملية لضمان حدوث النتيجة المطلوبة والشفاء السريع.

2 – تجنب التعرض للماء:

بعد إجراء عملية تجميل الأنف يجب على المريض عدم تعرض أنفه للماء أو الرطوبة بأي شكل من الأشكال ، ويتم غسل وجهه بقطعة من القطن المبللة.

وفي حالة الرغبة في تنظيف الأسنان ، يتم إستعمال فرشاة ناعمة مع تمريرها برفق على الأسنان مع تجنب ملامسة الشفة العليا.

3 – النظام الغذائي:

يسمح للمريض بتناول نظام غذائه الطبيعي بعد إستشارة الطبيب ، ولكن يتم مراعاة البعد عن تناول الأطعمة الصلبة والتي تحتاج للكثير من المضغ وصعوبة البلع ، وأيضًا تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل ، ويراعي شرب المزيد من السوائل لسرعة تعافي الجسم من أثار التخدير.

4 – النوم في وضع مناسب:

في اليوم الأول بعد إجراء عملية تجميل الأنف ، يجب مراعاة النوم على الظهر مع رفع الرأس بإستخدام وسادتين لتكون أعلى من مستوى الجسم ، مع تجنب عدم النوم على جانبي الجسم لتسببها في تورم الأنف.

5 – التمخط:

على المريض أن يكون حذرًا بعد إجراء عملية جراحة الأنف من التمخط ، لأن ذلك من الممكن أن يسبب إتلاف في الأغشية المخاطية الرقيقة داخل الأنف ، والتي لم يحدث لها تعافي بشكل كامل ، وقد يسبب أيضًا تقطيع الخيوط الجراحية لعملية تجميل الأنف ، لذلك يجب على المريض أن يستخدم الشاش المعقم بلطف لمسح الأنف إذا دعت الضرورة لمدة لا تقل عن شهر بعد الجراحة.

6 – الإبتعاد عن إرتداء النظارات:

بعد إجراء عملية تجميل الأنف يجب على المريض أن يبتعد لمدة شهر عن إرتداء النظارات ، لأن بعض عظام الأنف في هذه الفترة تكون عرضة للإنزلاق والحركة مما قد يؤدي إلى التأثير السلبي على نتائج العملية ، أما إذا دعت الضرورة لإرتدائها فيمكن تثبيتها على جانبي الرأس دون ملامستها للأنف.

7 – ممارسة الرياضة:

على المريض أن يبتعد عن ممارسة الرياضة التي تحتاج إلى جهد كبير بعد إجراء عملية تجميل الأنف ، ومن الممكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوعين من إجراء الجراحة.

8 –الإبتعاد عن المكالمات الهاتفية الطويلة:

بعد إجراء عملية تجميل الأنف لمدة تتراوح من عشرة أيام لأسبوعين ، يجب على المريض أن يمتنع عن إستعمال الهاتف بكثرة ويأخذ قدر كافي من الراحة.

9 –الإمتناع عن التدخين:

على المريض أن يمتنع عن تدخين السجائر لمدة تزيد عن 15 يوم بعد إجراء عملية تجميل الأنف ، وأيضًا الإبتعاد عن المدخنين قدر الإمكان للمساعدة في إلتئام الجروح سريعًا ، ولأنه من الممكن أن يسبب في إصابته بالحساسية ، مما يزيد من فترة التعافي المحددة له.

10 – الإمتناع عن أشعة الشمس الشديدة:

بعد عملية تجميل الأنف على المريض أن يتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة تصل إلى شهر تقريبًا ، لعدم زيادة إلتهابات وتورم الأنف.

11 –حماية الأنف من التعرض لأي حادث:

من أهم النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها بدقة بعد عملية تجميل الأنف ، حماية الأنف من التعرض لأي حادث أو ضرب ، لأنه من الممكن أن يؤثر بشكل خطير على نتائج العملية وشكل الأنف وعلى حالة الأنسجة وإلتئام الجروح ، وخاصة في حالة قيادة السيارة.

12 –غسل الوجه:

يتم تنظيف الوجه بحذر بعد عملية تجميل الأنف عن طريق القطن والمحاليل المطهرة ، وتجنب تعرض جبيرة الأنف لأي بلل.

13 – غسل الشعر والجسم:

يجب الإمتناع عن الإستحمام لعدة أيام بعد عملية تجميل الأنف ، وإذا دعت الحاجة فعلى المريض أن يطلب المساعدة ، حيث يتم ثني ارأس للخلف وتجنب حدوث العكس ، ويتم المعون بسكب الماء على الجسم ، دون تعريض الوجه للماء.

14 – العطس:

عند شعور المريض بالعطس يقوم بفتح فمه حتى يزول هذا الإحساس.

الشعور النفسي بعد إجراء عملية تجميل الأنف:

على المريض أن يكون على إستعداد نفسي بعد إجراء عملية تجميل الأنف لتقبل تأخر ظهور نتائج العملية ، فالنتيجة تظهر من شهرين لستة أشهر بعد إجراء الجراحة ، وعليه ألا يهتم بتعليقات المقربين له بسبب حدوث بعد التورمات والإلتهابات، لأن هذا أمر طبيعي ويختفي مع مرور الوقت ويعود الأنف لشكله الجمالي التي أجريت من أجله العملية.

لمعرفة المزيد من التفاصيل تابعوا مقالاتنا القادمة.

admin

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *